هذه هي الخطوات التي يجب اتباعها لتصبح متخصصًا في تسويق المحتوى:
1. ما هو التسويق بالمحتوى ؟
قد تعتقد أن تسويق المحتوى هو نفسه التدوين أو كتابة المحتوى للويب ولكنه أكثر من ذلك.
يعد تسويق المحتوى عملية مستمرة تتضمن فهم جمهورك المستهدف وإنشاء النوع الصحيح من المحتوى الذي يمكن أن يرضي مقاصدهم في المراحل المختلفة وبصفتك متخصصًا في المحتوى، فإن وظيفتك ليست فقط إلقاء الكلمات الرئيسية على الصفحة والضغط على زر النشر ولكن التأكد من أن كل ما تكتبه أو تنشئه له غرض وهدف محدد.
للقيام بذلك تحتاج إلى معرفة الصورة الأكبر التي هي القوة الدافعة وراء أي حملة تسويقية عبر الإنترنت وهذا هو التسويق الرقمي.
ستحدد استراتيجية التسويق الرقمي للشركة احتياجات المحتوى لكل قناة من القنوات المشاركة في الحملة.
إن مهمة مدير التسويق الرقمي هي تصميم الإستراتيجية ووظيفة مدير تسويق المحتوى لتنفيذ الإستراتيجية بالمحتوى.
في الشركات الكبيرة، يتم تحديد هذه الأدوار بشكل واضح. ولكن إذا كنت تعمل في فريق صغير أو بصفة مستقلة، فسيتعين عليك لعب كلا الدورين.
لذلك، إذا كنت ترغب في الدخول في تسويق المحتوى والتقدم تدريجيًا من متخصص في تسويق المحتوى إلى خبير إستراتيجي للمحتوى أو حتى خبير تسويق رقمي ، فأنت بحاجة إلى تعلم التسويق الرقمي وليس فقط كيفية إنشاء محتوى للانترنت.
إن كنت قد اخترت ان تكون متخصص في التسويق بالمحتوى سيُطلب منك كتابة محتوى لجماهير مختلفة وأنظمة أساسية للمحتوى. لتنفيذ هذه المهمة بنجاح، يجب أن تكون لديك مهارات كتابة جيدة.
وهذا يعني معرفة جيدة باللغة التي تكتب بها والقدرة على كتابة محتوى خالٍ من الأخطاء الإملائية والنحوية.
هذه مهارة يمكن تحسينها من خلال الممارسة.
في الشركات الكبيرة، يتم تحديد هذه الأدوار بشكل واضح. ولكن إذا كنت تعمل في فريق صغير أو بصفة مستقلة، فسيتعين عليك لعب كلا الدورين.
لذلك، إذا كنت ترغب في الدخول في تسويق المحتوى والتقدم تدريجيًا من متخصص في تسويق المحتوى إلى خبير إستراتيجي للمحتوى أو حتى خبير تسويق رقمي ، فأنت بحاجة إلى تعلم التسويق الرقمي وليس فقط كيفية إنشاء محتوى للانترنت.
2. تحسين مهارتك الكتابية.
إن كنت قد اخترت ان تكون متخصص في التسويق بالمحتوى سيُطلب منك كتابة محتوى لجماهير مختلفة وأنظمة أساسية للمحتوى. لتنفيذ هذه المهمة بنجاح، يجب أن تكون لديك مهارات كتابة جيدة.
وهذا يعني معرفة جيدة باللغة التي تكتب بها والقدرة على كتابة محتوى خالٍ من الأخطاء الإملائية والنحوية.
هذه مهارة يمكن تحسينها من خلال الممارسة.
بعض الناس ولدوا ليكونوا كتاباً ويمكنهم إنتاج محتوى رائع بأقل جهد على عكس الآخرين تكون مهمة شاقة.
أفضل طريقة لمعرفة كيفية كتابة محتوى جيد هي تغذية عقلك وفكرك بقراءة المدونات أو الكتب الأخرى التي تهتم بالمجال الذي اخترته والقيام بالكثير من الكتابة.
في البداية، قد يستغرق الأمر 3-4 ساعات لكتابة 1000 كلمة ولكن كلما أصبحت أكثر خبرة سيتحسن هذا المعدل بشكل كبير.
إذا كنت تريدقد اخترت هذا المجال، فيجب أن تعرف كيفية استخدام الأدوات.
تعد الخبرة باستخدام الأدوات مهمة جدًا لدرجة أن معظم إعلانات الوظائف ذات الصلة بالتسويق بالمحتوى تسرد تجربة مع أدوات تسويق المحتوى كشرط.
المهارة التي تحتاج بالتأكيد لإتقانها هي البحث عن الموضوعات والكلمات الرئيسية.
أفضل طريقة لمعرفة كيفية كتابة محتوى جيد هي تغذية عقلك وفكرك بقراءة المدونات أو الكتب الأخرى التي تهتم بالمجال الذي اخترته والقيام بالكثير من الكتابة.
في البداية، قد يستغرق الأمر 3-4 ساعات لكتابة 1000 كلمة ولكن كلما أصبحت أكثر خبرة سيتحسن هذا المعدل بشكل كبير.
3. تعلم استخدام أدوات التسويق بالمحتوى
إذا كنت تريدقد اخترت هذا المجال، فيجب أن تعرف كيفية استخدام الأدوات.
تعد الخبرة باستخدام الأدوات مهمة جدًا لدرجة أن معظم إعلانات الوظائف ذات الصلة بالتسويق بالمحتوى تسرد تجربة مع أدوات تسويق المحتوى كشرط.
4. فن وإتقان البحث عن الموضوعات و الكلمات الرئيسية
المهارة التي تحتاج بالتأكيد لإتقانها هي البحث عن الموضوعات والكلمات الرئيسية.
يتم استخدام نتيجة البحث عن الكلمات الرئيسية في جميع مراحل دورة حياة تسويق المحتوى.
من تصميم الحملة إلى إنشاء المحتوى الفعلي، تلعب الكلمات الرئيسية دورًا حيويًا في نجاح الحملة أو عدم نجاحها.
لإعطائك فكرة عما نعنيه بالكلمات الرئيسية والبحث في الموضوع ، إليك مخطط تفصيلي للعملية:
البحث عن أفكار لموضوع المحتوى – من خلال البحث عن منافسيك واستخدام عدد من الأدوات ، يمكنك إنشاء قائمة بالموضوعات التي تتماشى مع أهداف التسويق الرقمي الخاصة بك.
قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية – يمكنك تحليل كل موضوع بالتفصيل ومعرفة مصطلحات البحث الفعلية التي يستخدمها الأشخاص عند البحث عن موضوعاتك على محركات البحث ومنصات الوسائط الاجتماعية والمنتديات.
افحص تفكير المستخدم – لكل من الكلمات الرئيسية المحددة من البحث عن الكلمات الرئيسية ، اكتشف نوع المحتوى الذي تحتاج إلى إنشائه لإرضاء تفكير المستخدم.
يجب أن تتمتع بمهارات ممتازة في كتابة الإعلانات في تحسين محركات البحث
من تصميم الحملة إلى إنشاء المحتوى الفعلي، تلعب الكلمات الرئيسية دورًا حيويًا في نجاح الحملة أو عدم نجاحها.
لإعطائك فكرة عما نعنيه بالكلمات الرئيسية والبحث في الموضوع ، إليك مخطط تفصيلي للعملية:
البحث عن أفكار لموضوع المحتوى – من خلال البحث عن منافسيك واستخدام عدد من الأدوات ، يمكنك إنشاء قائمة بالموضوعات التي تتماشى مع أهداف التسويق الرقمي الخاصة بك.
قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية – يمكنك تحليل كل موضوع بالتفصيل ومعرفة مصطلحات البحث الفعلية التي يستخدمها الأشخاص عند البحث عن موضوعاتك على محركات البحث ومنصات الوسائط الاجتماعية والمنتديات.
افحص تفكير المستخدم – لكل من الكلمات الرئيسية المحددة من البحث عن الكلمات الرئيسية ، اكتشف نوع المحتوى الذي تحتاج إلى إنشائه لإرضاء تفكير المستخدم.
5. كتابة الإعلانات وفق السيو SEO
يجب أن تتمتع بمهارات ممتازة في كتابة الإعلانات في تحسين محركات البحث
كتابة نصوص تحسين محركات البحث (SEO) هي عملية كتابة محتوى يمكن لمحركات البحث فهمه.
هناك العديد من الأساليب التي يمكنك استخدامها أثناء الكتابة على الويب لمساعدة عناكب محركات البحث في فهم موضوع المحتوى الخاص بك.
هذا لا يعني حشو الكلمات الرئيسية في نسختك ولكن استخدام الكلمات الرئيسية بذكاء بطريقة تجعل كتابتك أكثر ودية لكل من المستخدمين ومحركات البحث.
أهم مبادئ الكتابة لتحسين محركات البحث هي:
هناك العديد من الأساليب التي يمكنك استخدامها أثناء الكتابة على الويب لمساعدة عناكب محركات البحث في فهم موضوع المحتوى الخاص بك.
هذا لا يعني حشو الكلمات الرئيسية في نسختك ولكن استخدام الكلمات الرئيسية بذكاء بطريقة تجعل كتابتك أكثر ودية لكل من المستخدمين ومحركات البحث.
أهم مبادئ الكتابة لتحسين محركات البحث هي:
- إضافة كلماتك الرئيسية في عنوان الصفحة
- بما في ذلك الكلمات الرئيسية في الصفحة URL
- ذكر كلماتك الرئيسية في الفقرة الافتتاحية
- إضافة كلمات رئيسية ذات صلة في عناوين الأقسام الخاصة بك
- إضافة كلمات LSI في المحتوى الخاص بك
- إضافة نص ALT ذي صلة إلى الصور
- الارتباط بصفحات أخرى من موقعك باستخدام نص الرابط المحسن
- الارتباط بمواقع موثوقة أخرى
عندما تقوم بتطبيق المبادئ المذكورة أعلاه أثناء كتابة محتوى الصفحة ، فإنك تزيد من فرصك في تحقيق تصنيفات عالية في محرك البحث للكلمات الرئيسية التي تريدها.
أنت بحاجة إلى معرفة كيفية عمل كتابة الإعلانات لتحسين محركات البحث، حتى لو لم تكن الشخص الذي يكتب المحتوى.
بصفتك مديرًا لتسويق المحتوى أو مستشارًا، سيتعين عليك مراجعة المحتوى والموافقة عليه قبل نشره.
6. الممارسة
من أكثر الطرق فعالية لتعلم أي تخصص سواء في التسويق الرقمي او أي مجال آخر هو الممارسة.
اسهل وافضل طريقة للممارسة هي انشاء مدونتك أو صفحتك الخاصة لعدة مميزات :
- ستكون طريقة رائعة لممارسة ما تعلمته
- من خلال الكتابة، ستحسن مهاراتك تدريجياً وتصبح أسرع وأفضل
- ستعرض مهاراتك على العملاء أو أصحاب العمل المحتملين
- يمكنك استغلالها لكسب المال عبر الإنترنت
- في المدونة سيكون لديك موقع لتجربة تقنيات وأدوات تحسين محركات البحث المختلفة
- عند التقدم للعمل ككاتب مستقل سيحتاج العملاء المحتملون إلى رؤية عينات من عملك.
موضوع مفيد لخصلي حاجات كتيرة
ردحذفشكرا