زيادة معدل المبيعات وجني الأرباح هو هدف جميع العاملين بقطاع التجارة الإلكترونية و البيع عبر الإنترنت، ولتحقيق هذا الهدف هناك بعض العناصر والمعايير التي يجب اتباعها لتحقيقه بشكل احترافي وأفضل ما هو متوقع، ومن هذه العناصر هي صفحات الهبوط التي هي موضوع حديثنا اليوم، فهي لا غنى عنها لكل مسوق بل هي كنز المسوق فسنتحدث عنها وعن كيفية استغلالها
لكن يجب أن تفهم اولاً:
ما هي صفحات الهبوط ؟!
صفحات الهبوط (أو Landing Pages) هي الصفحات التي يتحول لها المستخدم بعد نقره على رابط لإعلان ما، كالإعلانات الموجودة على محركات البحث أو المواقع الإلكترونية أو إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي أو الإعلانات التي تصل عبر البريد الإلكتروني.
الهدف من تصميم هذه الصفحة هو (دعوة الزائر إلى اتخاذ إجراء مخطط له Call To Action) كالتسجيل في خدمة ما أو شراء منتج ما أو ملء استمارة للحصول على محتوى مجاني ككتاب الكتروني وغيره، ويتحقق من هذا الإجراء تحويل الزائر إلى مستفيد أو عميل فعلي لدى المنظمة.
السؤال اللي بيشغل الجميع : ليه بنستخدم صفحة الهبوط Landing Pages؟!
صفحة الهبوط ليست كأي صفحة من صفحات المواقع ، بل يتم إعدادها من أجل حملة تسويقية محددة، لتحويل الزوار إلى مستفيدين فعليين و تكون المعلومات فيها كافية في حد ذاتها بمعنى انها لا تحتاج إلى قنوات أخرى للتواصل،
وليس هذا الهدف من صفحات الهبوط فقط إلا أن لها أهدافا فرعية أخرى مثل:
- توجيه المستخدمين الذين ينقرون على إعلاناتك: وجود صفحة هبوط محددة وتحتوي على كافة التفاصيل ستحفظ وقت الزائر في محاولته التعرف على الطريقة التي يمكنه فيها اقتناء المنتج أو الحصول على الخدمة.
- كسب معلومات: الحصول على معلومات مستفيدين جدد من أجل التواصل معهم فيما بعد.
- تقسيم العروض: إذا كنت تبيع أكثر من منتج وتقدم عدة خدمات، يمكن أن تكون صفحة الهبوط فرصة رائعة للتأكيد على أحد عروضك، مثال: منتج مجاني، خصم لفترة معينة.
- ربط المستخدم بصفحة الدفع للمنتج: تقدم معلومات كافية تدفع العميل للشراء، ثم تربطه بصفحة الدفع، ويستخدم هذا النوع بكثرة في التجارة الإلكترونية وخدمات الاشتراكات في التطبيقات ونحوها.
يظل المستخدم عادة 8 ثوانٍ فقط أو أقل احياناً في الصفحة، ويغادر فورًا إذا لم يعثر على ما يبحث عنه
لذلك، يجب أن تكون محتويات صفحتك واضحة ومصممة على نحو يجذب اهتمام الزائر ويبقيه في صفحتك مدة كافية يمكنه خلالها استيعاب المعلومات، من أجل اتخاذ الإجراء المخطط له لكسبه كعميل فعلي.
5 نصائح تفيدك في عمل صفحات الهبوط؟
اولاً ضع نفسك مكان الزائر: قبل إعداد صفحة الهبوط ، فكّر في المشكلة التي يواجهها المستفيد وتستطيع حلها من خلال ما تقدمه، حتى تتمكن بعد ذلك من التفكير بشكل أفضل في طريقة تقديم منتَجك او خدمتك له، وصياغة الرسالة المناسبة لإقناعه.
خير الكلام ما قل و دل: وُجدت دراسة حديثة من Unbounce ملخصها بأن الصفحات المقصودة التي تحتوي على أعداد كلمات أكثر من(800) كلمة كان متوسط معدل التحويل فيها أقل بنسبة 33٪ من صفحات الهبوط التي تحتوي على أعداد أقصر للكلمات أقل من (200) كلمة.
الأقل هو الأكثر استجابة: اهتم بالتخلص من الروابط التي لا تحقق هدفك من الصفحة، حتى توجه اهتمام الزائر نحو الزر الذي يحتاجه فقط.
التقليل من حقول الإدخال المطلوبة من الزائر قدر المستطاع: فالدراسات تشير إلى أن معدل إغلاق الصفحات بدون إجراء أي فعل يزيد مع زيادة خانات المدخلات في الصفحة، لذلك من المهم جداً أن تطلب المعلومات الضرورية فقط.
لا مانع من إجراء التعديلات: كن دائماً على استعداد لتعديل أو إعادة تصميم بعض أجزاء صفحة الهبوط الخاصة بك، فقد تتفاجأ بأن تعديلًا بسيطًا قد يحدث الفرق في معدل تحويل الزوار إلى مستفيدين فعليين، وراقب كذلك استفسارات الزوار، ورسائلهم، وتعليقاتهم حول ما تقدمه لهم.
انشاء صفحات هبوط مجانية :
مواقع تفيدك وتخليك تعمل صفحات هبوط بشكل جذاب ومجاناً بدون ما تكون محترف برمجة وتضم الكثير من القوالب والأمثلة لكي تستفيد من هذا الموضوع بشكل عملي أكثر
الموقع الأول : Carrd
الموقع الثاني : Mailchimp
تعليقات
إرسال تعليق